الرئيسية » , » المذاهب المسرحية (6)

المذاهب المسرحية (6)

بقلم Ahmed Negm الاثنين، 27 يونيو، 2016 | 12:02:00 ص

المذاهب المسرحية
6- المذهب التعبيري

أسم أطلقه النقاد الألمان ، نشا نتيجة احتجاج النقاد في محاولة الرومانسية والواقعية أبعاد العناصر التي لا تدخل صمنها . وهذا المذهب كما يوحي اسمه ، محاوله لاكتشاف تقنية وطريقه للتعبير عما يعتقد الكاتب المسرحي بأنه يشكل الحقيقة الباطنة في مسرحية ، وهو طريقة أوفى ،وأكثر تأثيرا من طرق بقية المذاهب المسرحية .فهو من جهة يشكل احتجاجا لي ما في الرومانسية من أباطيل عاطفية ، ومن جهة أخرى يشكل احتجاجا على اتجاه الواقعية غلي الاكتفاء بالتصوير الدقيق للمور الظاهرية في الحياة واللهجات والوسط الاجتماعي والأخلاق والعواطف والأفكار عند طبقة من طبقات المجتمع.
فالتعبيري يرى أن الرومانسية

تحاول أن تستبدل التأويل الأمين للتجربة الإنسانية بتأويل مزيف ؛ ويرى أن الواقعية تضيع الحقائق السيكولوجية الباطنة نتيجة انشغالها بالنقل الدقيق للظواهر . ثم أن التعبيرية تكشف عن تأثير الانشغال المعاصر بتجارب الرجل المعاصر الفنية والمعقدة والشعورية واللاشعورية على المسرحية ، وتفضح عن ضيق كل من الكاتب المسرحي والمخرج ذرعا بالقيود التي فرضتها المسرحية الطبيعية في نهاية القرن التاسع عشر، وتظهر رغبه شديدة في الاستغلال الكامل لجميع ما في المسرح الحديث من وسائل هائلة في المعدات وفي أل أضاءه ، وتحاول أن تخرج بالوسائل التخيلية القوية ما في المسرحية التجريبية من مفاهيم فلسفية أو مادية . والتعبيرية تتيح أقصى مجال من الحرية في استخدام الأساليب والوسائل الفنية والأجواء .

فقد نجد في المسرحية الواحدة انتقالا فجائيا –لا نعطي له أحيانا تفسيرا – من الشعر الي النثر ، ومن الواقعية الموضوعية الي ذروت المولوج الذاتي ، ومن حوار واقعي تقليدي الي كلام مسرف الايجاز ز واما كان التركيز ينصب على تجارب الفرد أو الجماهير الأساسية فأن المسرحية التعبيرية تتجه نحو تبسيط الحبكة المسرحية وتقليل الفعل الموضوعي ، وذلك لكي لا ينصرف الانتباه عن الامور الرئيسية .

سمات المذهب التعبيري

1. اشتمال المسرحية التعبيرية على شخصية رئيسية واحدة تعاني أزمة روحية أو ذهنية أو نفسية ، على أن تري البيئة والناس في المسرحية من خلال نظرة تلك الشخصية الرئيسية إليها.على أن تكون متمرسة يترجمها مؤلف المسرحية ويعبر عنها بوسائل المسرحيه الرمزية .
2. تتألف المسرحية التعبيرية عادة من عدد كبير من المشاهد والمناظر.
3. المشهد الأول غالبا ما يكون من مشاهد الحياة ، وذلك لتيسير الدخول الى الموضوع .
4. تهدف الى تصوير دخيلة النفس وتجسم تجارب العقل الباطن ، فليس المهم تصوير المظاهر الخارجية المحتملة الوقوع .
5. شخصيات الرواية التعبيرية نماذج ، لا أفراد عائدين ومن ثمة يسمون بأسماء رمزية أو ندعوهم : الرجل او المرأة أو الشاعر أو الشرطي.... الخ .
6.اللغة مقتضبة يكثر فيها حذف أواخر الجمل .. وهي لغة سريعة تلغرافية ...ويفضل أن تكون لغة دارجة تبتعد عن اللغة الرسمية التي لا يستعملها الناس في تفكيرهم الخاص.
7. التمثيل يكون فيها سريعا شديد التحدر ، خياليا ، متنوع المناظر مصحوب بالموسيقى والاصوات الرمزية ، حافل بالحيل المسرحية كالأقنعة والملابس الغريبة والإضاءة التي تثير الخيال.
نماذج من المسرح التعبيري
مسرحية " الآلة الحاسبة" ل"ألمـر رايس"
مسرحية " القرد كثيف الشعر" ل"يوجين أونيـل"
مسرحية " من الصباح إلى منتصـف الليل" و " الغازGas" ل" جورج قيصر"
مسرحية " حياة الإنسـان" ل "أنـدرييف"

جميع الحقوق محفوظة لمدونة بقلمي 

شاهد تعليقات: أو

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

Copyright © 2016. بقلمي -جميع الحقوق محفوظة